زوجة الله في اليهودية

أضف رد جديد

كاتب الموضوع
علي
مشاركات: 14
اشترك في: رجب 1445

زوجة الله في اليهودية

مشاركة بواسطة علي »

قال الرسولﷴﷺ
فيُدعَى اليهودُ ، فيُقالُ لهم : ما كنتم تعبدون قالوا : كنَّا نعبدُ عُزيرًا ابنَ اللهِ فيُقالُ كذبتم ما اتَّخذ من صاحبةٍ ولا ولدٍ.
عشيرة أو أشيرا (بالإنجليزية: Asherah)‏ إلهة البحر في أساطير الشرق القديم، أم الآلهة والدة عشتار. كانت في القديم الإلهة الأم
أشارت الاكتشافات الأثرية من أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات أيضًا إلى أنه، على الأقل في رأي بعض الإسرائيليين القدماء، تم عبادة يهوه(((اسم الله في يهودية))))
وعشيرة بشكل مناسب كزوج. من موقع كونتيلت عجرود، في شرق سيناء، تأتي ثلاث نقوش تعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد تذكر يهوه و"عشيرته" (أي رفيقة يهوه [قرينة؟ (((اي امرأة الرَّجُل، زَوْجة)))]، الإلهة عشيرة) أو "عشيرة" ( أي سارية يهوه المقدسة التي تمثل الإلهة عشيرة والموجودة في هيكله أو بجانب مذبحه).
هناك نقش من القرن الثامن قبل الميلاد من خربة القم، على بعد حوالي خمسة وعشرين ميلاً جنوب غرب القدس، يحتوي على لغة مماثلة في 1 مل 15: 13 و 2 مل 18: 4 ، 21: 7، و23: 6 (مع أوجه تشابه في 2 مل 18: 4). تشير أخبار الأيام) إلى أنه على الأقل خلال فترات معينة في القرن التاسع والثامن والسابع قبل الميلاد، كان يُنظر إلى سارية عشيرة المقدسة على أنها أيقونة مناسبة لنصبها في أورشليم، حتى في هيكل يهوه. كما كانت تستخدم أواني الهيكل لتقديم الذبائح لعشارة ( 2 مل 23: 4 )، وفي أحد المجمعات داخل أسوار الهيكل، كانت النساء العاملات في العبادة ينسجن الملابس المستخدمة في لبس تمثال عشارة ( 2 مل 23: 7 ).
وهكذا يبدو أنه على الرغم من أن كتبة الكتاب المقدس عمومًا، وخاصة بعض الأنبياء ( إشعياء 17: 8 ؛ 27:9؛ ارميا 17: 2 ؛ (مي 5: 14 )
والمؤلفون المسؤولون عن سفر التثنية، اعتبر القضاة، والملوك الأول والثاني، وأخبار الأيام الثاني أن عبادة أشيرا غير مناسبة، على الأقل، قام البعض وربما الكثير في إسرائيل القديمة بدمج صور وطقوس عبادة الإلهة في عبادة يهوه
المصدر
https://jwa.org/encyclopedia/article...hasherim-bible

أضف رد جديد