وقفات مع شيخنا عبد الله البخاري في كلمته الملقاة بعد صلاة الجمعة 4 / 3 / 1436هـ

أضف رد جديد

كاتب الموضوع
أبو محمد البرمكي
مشاركات: 3
اشترك في: ربيع الأول 1436

وقفات مع شيخنا عبد الله البخاري في كلمته الملقاة بعد صلاة الجمعة 4 / 3 / 1436هـ

مشاركة بواسطة أبو محمد البرمكي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله الأمين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فهذه بعض الوقفات مع كلمة شيخنا عبد الله البخاري – وفقه الله – في كلمته التي ألقاها بعد صلاة يوم الجمعة 4/3/1436هـ وليس هذا من باب قلة الأدب بل من باب أني أرى وجوب التوضيح علي في هذا الأمر ولو أن كلامي يكون له قبولاً مباشراً لذهبت إليه، ولكن للأسف أنا أعرف حق المعرفة كيف ستكون معاملتي لأن غيري قد عومل بها، ولذلك حتى اسمي أخفيته؛ لأن غيري ألصقت به تهمة ليست فيه وقول بما لم يقل، ورأيتم كيف كان عليه الكلام اليوم، وهو منه بريء فكيف وأنا قد كتبت ما كتبت! فلا أخشى على نفسي من الضرب فقط من بعض المتعصبة، ولكن أخشى مما هو أعظم منه من التكفير والتبديع وحمل كلامي مالم يحتمل وتقويلي ما لم أقل ومن ثم البناء على ذلك!! فأقول مستعيناً بالله متوكلاً عليه راجياً منه جل في علاه أن يكتب لهذه الأسطر القبول خصوصاً عند مشايخنا الكرام – وفقهم الله -
الوقفة الأولى:كلام فضية الشيخ عبد الله عن الوثيقة بأنها وثيقة طاغوتية كفرية وفيها من الأباطيل والضلالات والكفريات وفيها ما ليس كذلك الخ.
أقول: شيخنا الفاضل لو قرأت تلك الورقة جيداً لعرفت أن الجميع مقر بذلك حتى الشيخ الإمام بنفسه، فهذه ليست نقطة خلاف ولكن المشكلة عند بعض طلبة العلم الخلط بين المسائل!


الوقفة الثانية: قول فضيلتكم: فكيف ينسب إلينا ما لم نقله؟ ولم أحدث به أحداً من العالمين؟
أقول: شيخنا الفاضل تضمن كلامك إنكار قولك بأنك تخطئ الإمام ولا تبدعه إنكاراً قطعياً بما لا يبقى فيه مجال للشك عند أحد بأنك قلته! فلا أدري كيف نفسر كلامك هذا وقد علمنا علم اليقين بما لا يبقى مجالا فيه للشك بأنك قلت هذا الكلام! فقد سمعناه من عرفات مراراً وتكراراً! وعرفات معروف عندكم فلا أدري هل هذا تكذيب له أم ماذا؟ أو أنك تقصد بأنك لم تخبر الشخص الذي تكلمت عليه وأما عرفات فأنت أخبرته؟ فإن كان كذلك فهذا لا يهمنا والذي يهمنا هو صحة النسبة إليك سواء كان الناقل عرفات أو غيره! وليس معنى ذلك بأنا نريد إلزامك في القول في الإمام بشيء ولكن ذلك اشتهر عنك فتم نقله عنك بما ثبت لدينا، وإلا فالأمر إليك فلك أن تفتي حتى بتكفيره أو بردته أو ما شئت فهذا بينك وبينه تجدون ذلك عند الله...وعند الله تجتمع الخصوم...

الوقفة الثالثة: قول فضيلتكم: من أين جاء هذا المدعو..ما اسمه؟ - أحدهم قال سلمان ومن ثم صرخ آخر جمال المظفري...- فقال الشيخ جمال أو غيره المظفري هذا بلغني المظفري.
أقول: شيخنا الفاضل سبحان الله أنت في قسم علوم الحديث شيخنا عبد الله أين ذهبت بقضية التثبت خصوصاً في مثل هذه الأمور، وكيف ثبت عندك بأن الأخ جمال هو الذي قال ذلك، ولكم سمعناك شيخنا تردد ..وما آفة الأخبار إلا رواتها فها أنت وقعت فيها ومن أوسع أبوابها! اتهام فاضح وواضح للأخ جمال المظفري بأنه من كتبها وهو لم يقم بذلك وهذا من الخلط والخبط في أخذ الأخبار وعدم التأكد من صحتها، فتضمن كلامكم هذا أمور:
1- رمي الأخ بما هو بريء منه.
2- التقاط جزئية صغيرة من الأخبار ومن ثم دمجها وفهمها فهما خاطئاً ومن ثم الحكم بناءً ذلك.
3- الأخذ ممن في الحلقة مع أنك لا تعرف مدى مصداقية المتكلم أو تأكده من الخبر.
4- الذي أخبرك بالخبر أعرفه جيدا شاب طائش خفيف في عقله هزيل كل الهزالة في علمه لا يستطيع قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة حتى إن أساتذتنا في القاعات يستغربون منه ومن فهمه ومن حركاته الطائشة الخفيفة حتى إن بعضهم قال لنا: أول مرة أجد يمني بهذا الضعف والخفة!
5- من القدح في حقكم وأنتم أهل علم أن يكون هؤلاء هم المقربون منكم فسيشوهون بكم ويوردونكم المهالك إن لم تتنبهوا.

الوقفة الرابعة: قول فضيلتكم: هذا من أين له هذا الكلام يأتي بمثل هذا الافتراء والكذب.
أقول: شيخنا الفاضل هذا الكلام لم يقله الأخ جمال المظفري كما تقدم، ولكن الأخ الذي لا نعلمه هو الذي نقل الكلام عن زميلكم المبارك عرفات وقد تقرر عندنا ذلك عنه، وإذا تقرر ذلك فليس هو بكذب ولا افتراء.

الوقفة الخامسة: قول فضيلتكم: ما حدثته ولا رأيته في منام ولا في يقظة، فهذا من الكذب البين نعوذ بالله من الخذلان نسأل الله السلامة والعافية.
أقول: شيخنا الفاضل نعم أنت لم تحدث الأخ جمال والمفروض أنه يتم تثبيت العرش ثم النقش، وقد تقرر أن الأخ لم يكتب الورقة وإنما بحسب كلام من لا يفهم ومن لا يعرف التمييز بين من كتب ونشر وبين من ذهب ليتأكد وأما بأنك لم تراه! وتعني الأخ جمال، مع أنه كما قلنا ليس الكاتب ولا الناقل عنك، ولكن ومع ذلك فقد رأيته مرات وكرات وقد حضر لك دروسا عديدة بالإضافة إلى أنه من طلابكم في كلية الحديث حيث درس البكالوريوس أربع سنوات وهو الآن في الدراسات العليا فيها، بل إنه كان حاضر للمجلس الذي اتهمته فيه وتكملت بما تكلمت فيه، وأود أن أقول لك الناقل عنك عرفات وقد حدثته بذلك، وتراه في اليقظة كثيرا لأنه يعتبر نفسه زميلاً لك ولربما رأيته في المنام من باب حديث النفس الله أعلم هذا مما لا نعلمه...وليس ما نقل عنك من الكذب اليقين بل هو من علم وحق وقول وبرد اليقين، وإذا تم توبيخك من الشيخ عبيد ولا عيب في ذلك فأنت من أبنائه فقل بدا لي أن أتراجع وأما أن تذهب بكلامك يمينا ويسارا فهذا ليس من العدل والإنصاف بمكان...

الوقفة السادسة: قول فضيلتكم: فلا زلنا نقول بوجوب بأنه يجب وجوبا عينيا على محمد بن عبد الله الإمام أن يتوب إلى الله توبة نصوحاً من هذه الوثيقة الطاغوتية وطالبناه بذلك في تقديمنا في الرد عليه وكذلك طالبناه وطالبناه ولا زلنا...
فأقول: شيخنا الفاضل وهذا الذي لا يزال يقوله كل من عذر شيخنا من المعتذرين له وقد قالوه من قبل ومنهم الشيخ البرعي والشيخ العدني، ولكن متى يتراجع عنها؟ وهل من الحكمة والعقل أن يتراجع عنها في هذا الوقت؟ وهل ذلك مناسب في نظركم؟ وهل تعلمون ما هو الذي سيترتب على التراجع عنها في هذا الوقت؟ وهل تعلمون أن شيخنا من الحريصين على عدم الخلاف معكم؟ والدليل على ذلك منعه لأي شخص من أن يدافع عنه ومن تكلم بشيء فهو يمثل نفسه، كل ذلك حتى لا يحول أحد بينكم وبينه ولولا الحال وأن أي توضيح حول الوثيقة يعتبر نقضاً لها عند الحوثيين لوضح ذلك لكم!، وهل فهمتم معنى كلامه في أول بيان صدر منه بعدم سماحه بالطعن في أهل العلم؟ ومما قاله فيه ملمحا لو أنكم فهمتم ذلك! ومن عرف حالنا فعذرنا فجزاه الله خيراً وما لم فيسعنا الصبر عليه.. وقد قال أكثر من مرة: الغرض منها حقن الدماء بغض النظر عن صيغتها...فمعنى ذلك أن فيها ما فيها ولكن مكره أخاك لا بطل، ومتى سنحت الفرصة وجعل الله لأهل السنة والجماعة في اليمن فرجاً ومخرجاً سيتراجع عنها وهذا قول الشيخ عبد الرحمن العدني وغيره بأن التراجع لا بد منه ولكن في حينه ووقته بإذن الله، وليس من يده في الماء كمن يده في النار! وأرجو أن تتفهموا الوضع ولكن كما قال الشيخ البرعي: التقارير التي تصل إليكم مغلوطة وتفتقر المصداقية، والدليل أن من يحكم الآن عندنا في المنطقة هم الحوثيون فماذا تريدون أن يعمل الإخوة وما عسى أن يعملوا غير الرحيل وإلى أين؟ الله أعلم! لأن المنطقة برمتها بقبضة الحوثيين، والدار على خير بحمد الله تدريس عام وخاص ودعوة فهناك ثلاثمائة خطيب يخرجون في هذه الأيام في كل جمعة ألا ترون أن هذا من الخير وسينشرون بفضل الله عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة إلا أنهم لا يتكلمون بسمى الرافضة فهل وصلتكم هذه الأمور؟ وهل وصلكم بيان الشيخ الأول؟ وإزالة الإشكال؟ وهل وصلكم إيضاح الشيخ نور الدين السدعي؟ أم أنه لا يصلكم إلا ما يريده من ينشأ في الفتن كما تكرمت!!...

الوقفة السابعة: قول فضيلتكم: وإلا فهذه الأفعال أفعال مشينة يبدع الرجل ويضلل بها بارك الله فيكم..
أقول: نعم وهو كما قلت وهذا منهج أهل السنة والجماعة في هذا الباب بشرط إعمال ضوابط التكفير والتبديع والتفسيق التي درسناها وندرسها وندندن بها في الليل وفي النهار في مثل هذ القضايا! أمّا أن نُنَظر فقط فهذه هي البلية التي أصيب بها كثير من أهل السنة والجماعة وها نحن نجني حصادها ليس فقط في محمد الإمام ولكن في جميع أفراد علماء وطلاب أهل السنة والجماعة ولي ملحق يوضح ذلك بإذن الله تعالى.

الوقفة الثامنة: قولكم: فهذا الرجل أفاك.
فأقول: أولاً كما سبق بأن ذلك ليس الأخ الذي قال وكتب ونقل عنك، وإن كان من شيء في هذا فيرجع على عرفات لأنه هو الناقل وقد سمعه جمع كبير من طلبة العلم في مجالس عامة وخاصة...والأخ جمال أخ عزيز طالب علم مهذب مؤدب ليس كأولئك الذين صرخوا باسمه فلا مقارنة بينه وبينهم لا في علم ولا في حلم ولا في عقل وعدل وإنصاف وسمت، ولعلي أضرب لك أمثلة على ذلك:
1- الأخ جمال في الدراسات وقد عرف بجديته في الطلب وحرصه عليه وتأدبه وحسن خلقه بينما من صرخ من أمامك عرف باعتكافه على الجوال وعلى إثارة الفتن ولا تغتر بحضوره وأمثاله عندك فما حضورهم إلا شغف بالفتن وهاهم قد أوقعوك فيما أوقعوك فيه، وعرف أيضاً بسوء أخلاقه مع زملائه وبطيشه وبعاميته.
2- الأخ جمال زكاه الشيخ محمد بن هادي البارحة بحضور جمع من الإخوة حيث قال: تعرفون هذا ما علمته إلا صادقاً أو بهذا المعنى.
3- مثال ظاهر على أدبه وصبره وحلمه أنه كان حاضراً حال اتهامك له ولو كان غيره لربما صرخ في الحلقة وجادل وناقش وحاجج ولكنه صبر حتى انتهيت ثم جلس معك بكل أدب واحترام!
4- من صرخ باسم جمال واتهمه بالباطل لا يصلي الفجر في جماعة في الغالب! ولا يعرف يقرأ قراءة القرآن الكريم كما تقدم! فهل تعلم ذلك؟ كيف تثق ثقة عمياء وكيف يرجى خير من لا يصلي جماعة مع المسلمين لا سيما صلاة الفجر! ولك أن تسأل من سكن معه! وأما من الناحية العلمية فحدث ولا حرج! فهو أمي من الدرجة الأولى! حتى أنه شوه باليمنيين وبتميزهم العلمي المعروف في الجامعة! ولو أنه فرغ نفسه لطلب العلم وترك هذه الفتن لأعانه الله على نفسه في عبادته وعلمه! ولكنها الساعة يا شيخ عبد الله!!!

الوقفة التاسعة: قول فضيلتكم: وإن شاء الله تأتيني وعدني الإخوة بأن يفرغوها ونكتب عليها رداً بإذن الله تعالى..
أقول: نفهم من كلامك بأنها لم تصلك بعد! وكل هذا الكلام بمجرد إخبار الثقات!!! الذي أرجو الله أن تتأكد مرة أخرى وأن تعمل غربلة لثقاتك!! ومن ثم قلت ليفرغوها سبحان الله وكأنها مسجلة وهذا يدل على عدم اطلاعك عليها بل والتأكد منها ومن كاتبها وهذا كله يورث الخبط والخلط....

الوقفة العاشرة: قول فضيلتكم: قاتل الله الهوى وأهله هناك أناس لا يعيشون ولا يظهرون إلا في بؤر الفتن لا تعرف اسمه ولا رسمه ولا كتبه ولا غير ذلك لا ينشأ مثل أيش اليرقات هذه التي تنشأ في أيش في المستنقعات تعرفون اليرقات هذه التي تولدها هذه الدواب والحشرات وتتكاثر وقد تكون سببا للأمراض لمن شرب من هذا الماء فلا يعيشون ولا يتغذون ولا يظهرون ولا ينتفخون إلافين في بؤر الفتن ومستنقعات وقاذورات القلاقل وما أدري هؤلاء الطلبة الذين فيه خفة يعني ما أدري نمسك الطلاب ونسمرهم بالمسامير حتى يثبتوا مباشرة اتصال من هناك وهناك ورسايل يا شيخ كيف قال هل هذا حصل كل كلام ينشر خلاص مقبول...وكذا قول فضيلتكم: ... يعني إلى متى ونحن بارك الله فيكم في هذا الهزال وهذه المهازل والمسرحيات التي يفتعلها أهل الفتن ومؤججوا القلاقل والذين ليس لهم ...لا ينشؤن إلا في مستنقع قاذورات الفتن... لا تتكلم وليس لكل واحد منكم أن يدخل أنفه في كل شيء اعرف قدر نفسك وتعلم العلم واسكت بس.
أقول: هذا كلام جميل جداً لو تم تطبيقه، فالذين نقلوا لك الخبر من أسه وأساسه إلى اتهام الأخ جمال إلى إلى.. ممن ذكرت وبلا شك!! فهلا تنبهت لهم وهم بين قدميك! وكما ذكرت فعلاً في كل فتنة يظهر وينشط أناس فيها ومنهم عرفات فلم نعرفه ولم ينشط إلا في قضية الحجوري! وهاني لم يظهر إلا عند أن استلم الدريهمات ليعلن الجهاد في اليمن والحذيفي كذلك وهكذا في كل فتنة كما تكرمت نسمع بمجموعة...وياليتهم يفقهون كلامك هذا...

الوقفة الحادية عشر: قول فضيلكم: وجاء فلان قال هذا قرأه وأذن بنشره محمد بن الشيح محمد بن هادي وال...
أقول: ليس من حقك أن تحكم مسبقاً على الشيخ محمد بن هادي فله رأيه ولك رأيك ولو أنك أنكرت ذلك عنه قبل أن يتم التأكد منه لكان لذلك وجه ولكن بعد أن ذهب إليه الأخ جمال - بعد أن انتشرت الورقة ولا نعلم صحتها ومصداقية من قال قرأها وأذن بنشرها الشيخ محمد بن هادي- فذهب إليه ليتثبت من ذلك فكان مضمون كلامه بأنه فعلاً قرأها وأذن بنشرها فلذا قد ثبت عندنا يقينا عن الشيخ محمد بن هادي ذلك وناقل التأكيد قد زكاه الشيخ محمد بن هادي، والله المستعان.

الوقفة الثانية عشر: قول فضيلتكم: أنتم في شك من أمركم أم ماذا محمد ال ووثيقته..
أقول: لا لسنا في شك منها وأنها كما ذكرت ولكن قد أبيح للمضطر أن يظهر الكفر بالله عز وجل فما بالك بالأمور التي هي دون ذلك، والشيخ الإمام لم يغير ولم يبدل، نعم في هذه الفترة أحجم عن الكلام في الرافضة بناء على الوثيقة ولكنه قد قتلهم من قبل بما لم يقتلهم أحد مثله أعني في اليمن لا بمحاضراته وخطبه ولا بدروسه وتأليفاته فهل اطلعت على كتاب رافضة اليمن على مر الزمن والذي يزيد على سبعمائة صفحة؟ وهل اطلعت على طعون رافضة اليمن في صحابة الرسول المؤتمن؟ وهل اطلعت على بوائق رافضة اليمن في الماضي والحاضر؟ وهلى اطلعت على النصرة اليمانية في بيان ما احتوته ملازم زعيم الطائفة الحوثية من ضلالات إيرانية؟ وهل اطلعت على رسالة الدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ وغيرها ولكن لكل حادثة حديث ولسنا ولا الشعب بحاجة إلى فضحهم في هذه الأيام لأنهم قد فضحوا من قبل والكتب منتشرة ومتداولة من جهة ومن جهة ثانية أعمالهم واضحة جدا ويفضحون أنفسهم بأنفسهم في كل لحظة فكفونا في ذلك لا سيما وأن المصلحة راجحة في هذا والشيخ يدرس كتب العقيدة بجميع أشكالها وأصنافها في مركزه ويخطب عن مكانة الصحابة وعقوبة من سبهم ووو إلخ.. اللهم أنه لا يصرح بالرافضة فقط ووالله ثم والله لو جمع جهد شيخنا في كلامه على الرافضة وكلامكم لما بلغ إلا شعرة بجانب كلامه وأنا لا أقول هذا مبالغة ولكن لعلمي بذلك جيدا...

الوقفة الثالثة عشر: قولك: وبلغتني أمور وأريد أن أتثبت لكل حادث حديث فليس كل ما يعلم يقال...
أقول: هذه الأمور من الملف الأمني الذي أعده بعضهم وعلى رأسهم هاني بلا بريك ومن أبرزها أنه إخواني والدليل أن بعضهم زاره قبل خمسة وعشرين سنة وو الخ مع أن الشيخ أصبح حرب على من زاره في تلك الفترة وتلك الفترة كان لها الطريقة الخاصة بها التي تعالج بها الأمور كما لا يخفى على من عايشها، وقد ألف فيهم الشيخ المؤلفات العامة والخاصة وتكلم في الخطب والمحاضرات والدروس بل كانوا ولا يزالوا يئنون منه بسبب ذلك بالإضافة إلى انتشار الشيخ في كل جمعة فما من بلدة في اليمن في الغالب إلا ودخلها وكان لهم النصيب الأوفر من محاضراته تلك وأضف إلى ذلك انتشار طلاب الشيخ في المساجد في كل جمعة مما يجعلهم يتضايقون ...الخ ومع هذا لم تقبل توبة الشيخ فتوبة الشيخ هنا قد تم تطبيق شروط التوبة المعتبرة عند العلماء فأرونا ما هي شروطكم حتى نطلع الشيخ عليها لعلكم تقبلون توبته ....
الوقفة الرابعة عشر: قول فضيلتكم: وأنه أيش يقول أننا نخطئه في خطبة العيد وفي الوثيقة ولا نبدعه وو..أيش يعني ما هذا الترفق أن بعضهم يبدع وبعضهم في كك يخطأ في كذا أيش هذا التقسيم المنحرف الذي جاء به وافتاته وما نوع هذه الأخطاء التي أخطأ فيها ولا غلط فيها فلان ولا علان أيش هذه الأخطاء؟ أليس الشرك بالله خطأ؟ الكفر بالله خطأ؟ الابتداع في دين الله خطأ؟ الفسوق خطأ. درجة واحدة؟ ليست درجة واحدة. أنزل الحكم في محله؟ الأمر إذا كان كفراً ونقول هو خطأ كفري فإذا قصرت في وصفه الشرعي هاه إذا قصر المرء طالب العلم المؤهل في صف ذلك الوصف الشرعي اللائق به كان من المفترين فجعل ما ليس كفرا من الكفر هو من الاعتداء والظلم والبغي وعد ما هو كفر ليس بكفر هو من الافتراء والكذب والبهتان...لا حول ولا قوة إلا بالله..
أقول: مجمل كلامك يفيد بأنك قلت الكلام الذي نقل عنك فلم التباكي مسبقاً! وأما التقسيم فقد درج أهل العلم على ذلك وأنت في قسم علوم الحديث وكتبهم مليئة بهذا الأمر بذكر الرجل وماذا قال فيه العلماء ومن ثم الترجيح بين ذلك.....
هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وكتبه
أبو محمد البرمكي
عصر الجمعة 4/3/1436ه



أبوأنس بشير الجزائري
مشاركات: 77
اشترك في: صفر 1436

رد: وقفات مع شيخنا عبد الله البخاري في كلمته الملقاة بعد صلاة الجمعة 4 / 3 / 1436هـ

مشاركة بواسطة أبوأنس بشير الجزائري »

مع إحترامنا للشيخ عبدالله البخاري ، فإنا نجله ونحترمه ونشكره لما يقدمه من الخدمة العظيمة للمنهج السلفي من الذب عنه وما يقدمه من الدروس والتوجيهات لشبابه
ولكن مشايخ اليمن وأهل اليمن في هذه الفترة بحاجة إلى من يساندهم ويشاركهم ألامهم ويقف معهم في هذه المحنة والبلاء بعقل وعلم وحلم وحنكة لا أن يهجم عليهم ويسلط ألسنة الأصاغر والسفهاء وأصحاب الأغراض الخبيثة للكلام فيهم وإسقاطهم وتسفيه علمهم وأحكامهم المبنية على علم وخبرة وواقع ، فهذا لا يقره الشرع ولا العقل ولا الفطرة السليمة ، ما عرف هذا عند العرب في الجاهلية فضلا عن علماء وحكماء وعقلاء الأمة الإسلامية !!!
الفتنة إذا نزلت بأرض الإسلام يستغلها أعداء الإسلام من اليهود والنصارى ، ويكون لهم يد قوية عميقة خفية ماكرة خبيثة في تأجيج نارها وتضخيم أمرها بما يمدونها من الوسائل المعنوية والحسية لإهلاك المسلمين وتخريب ممتلكاتهم وتدمير اقتصادهم ، والله المستعان .


أبو أنس جواد المغربي
مشاركات: 11
اشترك في: ربيع الثاني 1436

رد: وقفات مع شيخنا عبد الله البخاري في كلمته الملقاة بعد صلاة الجمعة 4 / 3 / 1436هـ

مشاركة بواسطة أبو أنس جواد المغربي »

مما لا شك فيه ولا ريب أن عصابة الخيانة والمكر عرفات وهاني بن بريك ومصطفى مبرم وعلي الحذيفي أرادوا إسقاط دعوة شيخنا مقبل رحمه الله ولكن أنا لهم ذلك والله جل وعلا يقول ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله

أضف رد جديد